منتدى قسم التاريخ - كلية الاداب

منتدى حر لاعضاء الهيئة التدريسية لقسم التاريخ في كلية الاداب جامعة الكوفة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اورنمو مؤسس سلاله بابل الثالثه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غسق الدجى

avatar

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

مُساهمةموضوع: اورنمو مؤسس سلاله بابل الثالثه   الثلاثاء أبريل 02, 2013 11:11 pm

تولى أورنمو (Ur-Nammu) (2112-2095 ق.م.) العرش في مدينة أور بعد أن تمكن من إزاحة اوتوحيكال حاكم الوركاء وانتقلت بذلك السلطة من مدينة الوركاء إلى مدينة أور كما ورد ذلك في جداول إثبات الملوك السومرية "ضربت الوركاء بالسلاح وانتقلت ملوكيتها إلى أور"، وقد استمر حكمه ثمانية عشر عاما إذ سعى في سنوات حكمه الأولى إلى تثبيت سلطته وبسط نفوذه على بلاد سومر وأكد وإعادة الأمن وحفظ النظام وتطهيرها من اللصوص وقطاع الطرق وإعادة الوحدة السياسية بعد طرد الكوتيين من البلاد. وقد ورد في أحد النصوص التي تتحدث عن حفر قناة أن الملك أورنمو قد اختاره الإله إنليل (d-Enlil) لاعتلاء عرش بلاد سومر وأكد، ومن أعماله أيضاً قيامه بهجوم على نامخاني (Nam-¾ani) حاكم مدينة لكش (Lagash) فقتله، ولم يكتف بذلك بل استمر ببسط نفوذه على بلاد سومر وأكد، وشملت حملاته أيضا بلاد آشور (Ashur) في الشمال وبلاد عيــلام (Elam) فـي الشـرق، ومهد الطريق الممتد من الجهات السفلى إلى الجهات العليا أي أنه سار من البحر الأسفل (الخليج العربي) إلى البحر الأعلى (البحر المتوسط). وقد لُقَّب الملك أورنمو ألقاباً عديدة منها:
ملك أور Lugal-uriki-ma
الرجل القوي nita¾-kala-ga
ملك بلاد سومر وأكد Lugal ki-en-gi ki-uri
آشور مدينة قديمة تقع على الضفة اليمنى من نهر دجلة وعلى بعد 110 كم جنوب الموصل، تعرف خرائبها اليوم بقلعة الشرقاط، يعود تاريخها منذ استيطان الإنسان الأول نحو 10,000سنة ق.م. حتى أوائل القرون الميلادية، كانت محط أنظار الرحالة الأجانب منذ القرن التاسع العشر، وأول من حفر فيها ليرد عام 1840 ولغاية 1849، وعثر فيها على تمثال شلمنصر الثالث ورقيم طيني يعود إلى زمن الملك ادد نيراري الأول (1305-1274 ق.م)، لكن التنقيبات العلمية بدأت في عام 1903-1914 من قبل بعثة جمعية الشرق الألمانية، وفي عام 1978 بدأت الهيئة العامة للآثار والتراث أعمالها التنقيبية في المدينة لغاية عام 2002.
وتعتبر لكش من دويلات المدن السومرية المهمة تعرف بقاياها بتل الهبة، تقع على بعد 45كم شرق مدينة الشطرة وهي تتألف من ثلاثة مراكز مدنية هي لكش (Lagash) نفسها التي تعرف الآن بتل الهبة وكرسو (Girsu) التي تعرف الآن بتلو ونينا سرار (Nina-sirara) التي تعرف الآن سرغل من أشهر ملوكها أور نانشه (ur-nansze) وكوديا (Gudea) بدأت الحفريات فيها من قبل كولدفاي (Koldeway) عام 1887 إلا أن التنقيبات العلمية بدأت في 9/9/1968 من قبل البعثة الأمريكية واستمرت لستة مواسم أخرها عام 1984 وأهم ما كشف فيها المعبد البيضوي ورأس صولجان يظهر فيه الطائر الأسطوري (انزو Anzu).
ويعد لقب ملك الجهات الأربع lugal-an-ub-da limmu4-ba أهم تلك الألقاب، وإن استخدمه على نطاق ضيق إلا أن ولده شولكي استخدمه بكثرة .
وقد تلقب أورنمو بلقب (shagan) عندما عين من قبل اوتوحيكال حاكما على أور .
ويعتبر أورنمو أول مشرع في بلاد الرافدين إذ تم العثور على شريعته مدونة بالخط المسماري وباللغة السومرية، وتضم الشريعة ثلاثين مادة قانونية مع مقدمة يذكر فيها تفويض الإلهين انو (d-Anu) وانليل (d-Enlil) له لإرساء العدل وإزالة الظلم والعداوة في البلاد من خلال القضاء على المفاسد التي كانت سائدة في بلاد سومر وأكد (أبان حكم الكوتيين) وتثبيت المكاييل والموازيين والمقاييس، أما مواد الشريعة فقد ضمت الأحوال الشخصية وهروب الرقيق، والاعتداءات، وشهادة الزور والتجاوز على الأراضي الزراعية ومن الملاحظ أن هذه (الشريعة) قد أخذت بمبدأ الغرامة المالية بدلاً من القصاص .
من المعروف أن أقدم محاولة للإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية مدونة باللغة السومرية تعود للملك اورانمكينا (uru-inim-gi-na) آخر ملوك سلالة لكش الأولى (سلالة اورنانشه) (2550-2370 ق.م). وتناولت هذه الإصلاحات تخفيف الضرائب وإطفاء الديون وإلغاء الغرامات المتراكمة وإعادة أملاك المعابد فضلاً عن معالجة جوانب من الحياة اليومية.
أما أعماله العمرانية فلم تشمل مدينة أور فقط وإنما شملت مدن الوركاء(Uruk) ونفر(Nippur) واريدو (Eridu) وكيش (Kish) فقد أحاط مدينة أور بسور لحمايتها وقام ببناء معبد للإله ننار (d-Nannar) وزوجته ننكال (d-Ningal) وبدأ بتشييد زقورة لهما أطلق عليها((ru) e2-temen-ni2-gur3-) التي تعني (معبد المصطبة الأساس المكسو بالرعب) .
وكيش مدينة سومرية تعرف بقاياها بتل الاحيمر وهي على بعد 16كم شرق مدينة بابل وتذكر جداول الملوك أن الملوكية بعد الطوفان هبطت من السماء ومنها انتقلت إلى المدن الأخرى وبدأت فيها أولى التنقيبات عام 1912 من قبل بعثة فرنسية برئاسة Genouillac ولكن تنقيبات البعثة البريطانية – الأمريكية المشتركة في عام 1923 كانت الاشمل إذ استمرت لغاية عام 1933، وفي عام 1966 ساهمت هيئة الآثار مع المعهد الشرقي لجامعة شيكاغو بإجراء مسح آثاري لهذه المدينة والمناطق القريبة منها.
واهتم أورنمو بحفر القنوات والأنهار وجداول الري ففي إحدى الوثائق ورد انه قام بحفر قناة كش داكو (kesz-da-ku) وقناة أخرى بابيلوخ (Pabiluh) ، وقناة أخرى أيضا باسم (A-nintu) وهناك مخروط طيني عليه كتابة مسمارية (سومرية) ورد فيه أن أورنمو قام بحفر نهــر ري اسمــاه نناكوكـال (Nanna-Gugal) عنــد منطقـــــة الحــدود بيــن أور ولكش وهنــاك مخــروط آخر يذكر فيه حفـــر قنــاة ايتورنكــال (Iturungal) للإلهة اننا (d-Inanna).
وعمل على تحسين طرق المواصلات وإعادة الصلات التجارية التي تعطلت أثناء الحكم الكوتي . أما عن وفاة الملك أورنمو فقد تضاربت الآراء حول وفاته، فهناك نص أدبي يروي وفاة الملك أورنمو بشكل طبيعي ونزوله إلى العالم السفلي ، وهناك رأي أخر يذكر أن أورنمو ربما قتل أثناء معركة مع الكوتيين الذين كانوا يواصلون إثارة المشاكل في بلاد سومر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اورنمو مؤسس سلاله بابل الثالثه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم التاريخ - كلية الاداب :: تاريخ العراق القديم-
انتقل الى: